أثر مشكلة الاختلاط
على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات
الأردنية
قامت الباحثة فاطمة محمد رجاء مناصرة
بدراسة
أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية
فخرجت
بالنتائج التالية ( وهذا ملخص دراسة الماجستير ) :
السؤال
الأول
هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟
ـ أجاب 77 % من الطلاب
والطالبات بنعم .
السؤال الثاني
إذا كان الاختلاط مشكلة ، أذكر
أهم السلبيات التي تعانيها بسببه ؟
أ ـ مشكلات أخلاقية :
1ـ إثارة
الفتنة .
2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .
3ـ تعرض الفتيات
لمضايقات الشباب .
4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات
الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .
5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب
تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن
بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..
6 ـ انتشار
الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى
ارتكاب الفاحشة .
7 ـ فساد الأخلاق عند الطرفين .
ب ـ
مشكلات أكاديمية :
1 ـ عدم الحرية في النقاش أثناء المحاضرات ، وهذا يظهر
في عدم رغبة الطلاب والطالبات بالمشاركة في الدرس خيفة أن يخطئ أحدهم فيخرج أمام
الجنس الآخر ، فتشوه صورته أمام من يود كسب رضاه من الجنس الآخر .
2 ـ تعاطف المدرسين مع الطالبات وذلك على حساب الطلاب.
3 ـ
التغيب عن المحاضرات وعدم الالتزام بحضورها بسبب انشغال كل جنس مع الآخر .
4 ـ صعوبة ممارسة النشاطات الجادة والفاعلة وخاصة التي تمارس في ساحات
الجامعة .
5 ـ تحويل الجامعة عن الغاية الأساسية التي وجدت من أجلها .
6 ـ فيه قتل للوقت لكثرة التفكير بالجنس الآخر .
7 ـ ضعف التحصيل
العلمي .
ج ـ مشكلات اقتصادية
وقد حددها
الطلبة بما يلي :
1 ـ محاولة إظهار كل من الجنسين كرمة وسخاءه أمام الجنس
الآخر ، وبذلك يتحمل كل منهما مسؤوليات مادية كثيرة قد تضطره لإرهاق نفسه بالديون ،
أو اللجوء إلى تصرفات غير مرغوب بها لتحصيل المال .
2 ـ المبالغة في
النفقات على اللباس والمظهر الخارجي من قبل الجنسين وخاصة الطالبات .
د
ـ مشكلات اجتماعية :
وتتلخص آراء الطلبة فيما يلي :
1 ـ التقليل من
قدر المرأة في المجتمع حيث تصبح عارضة أزياء تلفت الأنظار ، فتعتبر نفسها كسلعة
قابلة للعرض .
2 ـ له آثار سلبية في الحياة الأسرية للطلاب والطالبات
المتزوجين ، فقد يكون سببا في دمار هذه الأسرة وتشتيت شملها بسبب تعرف الشاب على
فتاة أخرى غير متزوجة مثلا !
3 ـ عزوف الشباب عن الزواج والاكتفاء
بالعلاقات غير المشروعة .
وهذه المشكلات هي جزء من معاناة الشباب ،
والضغوطات التي يسببها الاختلاط لهم والمآسي التي تترتب على ذلك .
هـ -
مشكلات نفسية :
ولقد ذكر الطلبة بعضاً من المشكلات النفسية منها :
1 ـ القلق والاضطراب والخوف من الجنس الآخر نتيجة ما يرى من ممارسات خاطئة
.
2 ـ الصراع الداخلي في نفس الشاب .
السؤال
الثالث
اذكر أهم المعوقات التي يسببها الاختلاط على تحصيلك العلمي ؟
هناك من اعتبر أن للاختلاط معوقات ، ومنهم من يرى أن ليس للاختلاط
معوقات وكانت النسب على النحو التالي :
ـ أجاب 75 % بأن للاختلاط معوقات .
ـ وأجاب 25 % ليس للاختلاط معوقات .
ويبدو أن أهم المعوقات في نظر
هذه المجموعة التي تعتبر أن للاختلاط معوقات هي :
1ـ الخوف من السؤال
بصراحة خوفاً من التعرض لسخرية الآخرين واستهزائهم .
2 ـ تكرار التغيب عن
المحاضرات للانشغال بالجنس الآخر .
3 ـ عدم المشاركة في المحاضرة خوفا من
الوقوع في الخطأ.
4 ـ تعرض الأستاذ للحرج وعدم توضيح الكثير من القضايا
لوجود الطالبات .
5 ـ إعطاء الأستاذ أكبر قدر من الاهتمام للطالبات على
حساب الطلاب .
6 ـ إذا كان المعلم أنثى ، فهذا يؤثر على نفسية الطلاب ولا
يقبلون تلقي العلم من امرأة .
وبالتالي فإن كل هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى
التحصيل العلمي عند الطلبة .
السؤال الرابع
يدعي
البعض أن العلاقة التي تنشأ بين الجنسين تحفز على زيادة التحصيل العلمي لكونها
باعثاً للتعلم ، فما رأيك في ذلك ؟
ـ فأجاب 90 % : ليس للاختلاط
حافز على التعليم.
ـ أجاب 10 % : الاختلاط يشكل حافزاً باعثاً على التعليم .
السؤال الخامس
هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية
الأستاذ في إيضاح عناصر الموضوع ؟
ـ أجاب 86 % يعيق .
ـ أجاب 14 %
لا يعيق .
السؤال السادس
ما الآثار التي يسببها الاختلاط
على حياتك الاجتماعية ؟ أذكرها ؟
ـ أجاب 86 % أن له آثارها سلبية .
فمن تلك الآثار :
1 ـ عدم ثقة الشباب بالفتيات وبالتالي
العزوف عن الزواج .
2 ـ تفكك الروابط الاجتماعية وبروز المشكلات الأسرية.
3 ـ عدم قدرة الشباب على الزواج وبالتالي يتعرضون للانحراف والفساد .
4 ـ كثرة التفكير في الجنس الآخر وإثارة الشهوة في النفس وتحررها من القيود
التي يجب أن يلتزم بها .
5 ـ البعض يحبذ عند ذلك الانعزال والوحدة
والابتعاد عن الآخرين حتى من بني جنسه لقلة ثقته بهم .
6 ـ قد يؤدي إلى
الخجل والخوف من التعامل مع الجنس الآخر.
7 ـ آثار سلبية على
علاقاتهم مع أهلهم في البيت ومع الآخرين في المجتمع
.
المصدر :
رسالة الماجستير كاملة على هذا
الرابط
http://saaid.net/book/10/3374.doc
على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات
الأردنية
قامت الباحثة فاطمة محمد رجاء مناصرة
بدراسة
أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية
فخرجت
بالنتائج التالية ( وهذا ملخص دراسة الماجستير ) :
السؤال
الأول
هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟
ـ أجاب 77 % من الطلاب
والطالبات بنعم .
السؤال الثاني
إذا كان الاختلاط مشكلة ، أذكر
أهم السلبيات التي تعانيها بسببه ؟
أ ـ مشكلات أخلاقية :
1ـ إثارة
الفتنة .
2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .
3ـ تعرض الفتيات
لمضايقات الشباب .
4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات
الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .
5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب
تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن
بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..
6 ـ انتشار
الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى
ارتكاب الفاحشة .
7 ـ فساد الأخلاق عند الطرفين .
ب ـ
مشكلات أكاديمية :
1 ـ عدم الحرية في النقاش أثناء المحاضرات ، وهذا يظهر
في عدم رغبة الطلاب والطالبات بالمشاركة في الدرس خيفة أن يخطئ أحدهم فيخرج أمام
الجنس الآخر ، فتشوه صورته أمام من يود كسب رضاه من الجنس الآخر .
2 ـ تعاطف المدرسين مع الطالبات وذلك على حساب الطلاب.
3 ـ
التغيب عن المحاضرات وعدم الالتزام بحضورها بسبب انشغال كل جنس مع الآخر .
4 ـ صعوبة ممارسة النشاطات الجادة والفاعلة وخاصة التي تمارس في ساحات
الجامعة .
5 ـ تحويل الجامعة عن الغاية الأساسية التي وجدت من أجلها .
6 ـ فيه قتل للوقت لكثرة التفكير بالجنس الآخر .
7 ـ ضعف التحصيل
العلمي .
ج ـ مشكلات اقتصادية
وقد حددها
الطلبة بما يلي :
1 ـ محاولة إظهار كل من الجنسين كرمة وسخاءه أمام الجنس
الآخر ، وبذلك يتحمل كل منهما مسؤوليات مادية كثيرة قد تضطره لإرهاق نفسه بالديون ،
أو اللجوء إلى تصرفات غير مرغوب بها لتحصيل المال .
2 ـ المبالغة في
النفقات على اللباس والمظهر الخارجي من قبل الجنسين وخاصة الطالبات .
د
ـ مشكلات اجتماعية :
وتتلخص آراء الطلبة فيما يلي :
1 ـ التقليل من
قدر المرأة في المجتمع حيث تصبح عارضة أزياء تلفت الأنظار ، فتعتبر نفسها كسلعة
قابلة للعرض .
2 ـ له آثار سلبية في الحياة الأسرية للطلاب والطالبات
المتزوجين ، فقد يكون سببا في دمار هذه الأسرة وتشتيت شملها بسبب تعرف الشاب على
فتاة أخرى غير متزوجة مثلا !
3 ـ عزوف الشباب عن الزواج والاكتفاء
بالعلاقات غير المشروعة .
وهذه المشكلات هي جزء من معاناة الشباب ،
والضغوطات التي يسببها الاختلاط لهم والمآسي التي تترتب على ذلك .
هـ -
مشكلات نفسية :
ولقد ذكر الطلبة بعضاً من المشكلات النفسية منها :
1 ـ القلق والاضطراب والخوف من الجنس الآخر نتيجة ما يرى من ممارسات خاطئة
.
2 ـ الصراع الداخلي في نفس الشاب .
السؤال
الثالث
اذكر أهم المعوقات التي يسببها الاختلاط على تحصيلك العلمي ؟
هناك من اعتبر أن للاختلاط معوقات ، ومنهم من يرى أن ليس للاختلاط
معوقات وكانت النسب على النحو التالي :
ـ أجاب 75 % بأن للاختلاط معوقات .
ـ وأجاب 25 % ليس للاختلاط معوقات .
ويبدو أن أهم المعوقات في نظر
هذه المجموعة التي تعتبر أن للاختلاط معوقات هي :
1ـ الخوف من السؤال
بصراحة خوفاً من التعرض لسخرية الآخرين واستهزائهم .
2 ـ تكرار التغيب عن
المحاضرات للانشغال بالجنس الآخر .
3 ـ عدم المشاركة في المحاضرة خوفا من
الوقوع في الخطأ.
4 ـ تعرض الأستاذ للحرج وعدم توضيح الكثير من القضايا
لوجود الطالبات .
5 ـ إعطاء الأستاذ أكبر قدر من الاهتمام للطالبات على
حساب الطلاب .
6 ـ إذا كان المعلم أنثى ، فهذا يؤثر على نفسية الطلاب ولا
يقبلون تلقي العلم من امرأة .
وبالتالي فإن كل هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى
التحصيل العلمي عند الطلبة .
السؤال الرابع
يدعي
البعض أن العلاقة التي تنشأ بين الجنسين تحفز على زيادة التحصيل العلمي لكونها
باعثاً للتعلم ، فما رأيك في ذلك ؟
ـ فأجاب 90 % : ليس للاختلاط
حافز على التعليم.
ـ أجاب 10 % : الاختلاط يشكل حافزاً باعثاً على التعليم .
السؤال الخامس
هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية
الأستاذ في إيضاح عناصر الموضوع ؟
ـ أجاب 86 % يعيق .
ـ أجاب 14 %
لا يعيق .
السؤال السادس
ما الآثار التي يسببها الاختلاط
على حياتك الاجتماعية ؟ أذكرها ؟
ـ أجاب 86 % أن له آثارها سلبية .
فمن تلك الآثار :
1 ـ عدم ثقة الشباب بالفتيات وبالتالي
العزوف عن الزواج .
2 ـ تفكك الروابط الاجتماعية وبروز المشكلات الأسرية.
3 ـ عدم قدرة الشباب على الزواج وبالتالي يتعرضون للانحراف والفساد .
4 ـ كثرة التفكير في الجنس الآخر وإثارة الشهوة في النفس وتحررها من القيود
التي يجب أن يلتزم بها .
5 ـ البعض يحبذ عند ذلك الانعزال والوحدة
والابتعاد عن الآخرين حتى من بني جنسه لقلة ثقته بهم .
6 ـ قد يؤدي إلى
الخجل والخوف من التعامل مع الجنس الآخر.
7 ـ آثار سلبية على
علاقاتهم مع أهلهم في البيت ومع الآخرين في المجتمع
.
المصدر :
رسالة الماجستير كاملة على هذا
الرابط
http://saaid.net/book/10/3374.doc