بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين سيد الخليقة نبينا وحبيبنا وسيد البرية المصطفى علية أفضل الصلاة والتسليم والحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ,ولله الحمد والمنّة أن جعلنا من أمةٍ أنزل فيها القرآن بلسان عربي فصيح البيان , كان بيانه اللغوي أعجازاً ليوم يبعثون ,وصدق من قال (( إن من البيان لسحر))
وبعد :

كل منا لة في حياته ميولا ت وهوايات أدبية مختلفة ومتعددة , وبفضل الله يستطيع من خلالها استعادة توازنه الطبيعي بالتنفيس عن ما يعتري دواخله بممارسة تلك الهوايات فمنا من هو كاتب و منا من هو رسام ومنا من هو شاعر أو قصصي أو راوي فكل ألئك يعشقون القلم وتربطهم به علاقة روحانية تعكس مرآة ذاته وفنه
وأود هنا أن اطرح بين أيدكم انطباعاتي وتصوراتي الخاصة والشخصية والأسس التي اتبعها عندما أقرر الخوض في كتابة خاطرة معينة وسأوضح لكم من خلال بحثي هذا بعض الأخطاء ألشائعة التي يقع فيها الكاتب وبعض النصائح التي اكتسبتها من خلال أخطائي وتجربتي الشخصية واطلاعي في هذا المجال و عن ماهية الخاطرة وكيف يكتبها (( شادي الثريا )) وقد لا يسعني الوقت بكتابة الكثير ولكني سأبداء بطرحها بشكل تفصيلي علَني أوفق بطرح ما ينتفع به كل من أراد الوصول لهدفه
وأعلموا أني ما كنت ولا زلت إلا طالباً يستزيد علماً في مدرسة هذا الفن البديع فمن كان له نقداً او اعتراضاً لما سأطرح هنا فليتفضل وكلي امتنان وتقدير لما سينفعني بة من أراء وافكار وقواعد وأسس قد أكون مخطأً فيها
وعلى بركة الله ابدأ

أولاً :
ما هي الخاطرة ..؟؟
بدايه وقبل ان امضي قدماً يجب على توضيح ان مسمي خاطره هو اجحافٌ بحق هذا الشعر ومسماه الحقيقي هو قصيده النثر
الخاطـرة بمنظوري الشخصي أيها الأحبة هي ذاك الإحساس الصادق والنابع من قوة الانتماء النفسي للمكنونات التي تعتري الذات البشرية ليعلن صوت انتفاض المشاعر داخلنا,من أن هناك إحساس يدوي بالمشاعر ملحاً علينا الخروج
فعندما يفيض بك الشعور حمماً حارقة لا مرد لها ولا رادع فلا بدّ من تفريغ تلك الشحنة الرهيبة التي احتبست داخله الأنفاس فهو شعور قد نضج في أحشائك وولد بداخلك قوة مهيمنة و لا بد لها من قلم يحتويها كي يفرغ تلك المشاعر كقيمة أدبية تُنثر علي الورق وعندها ستخرج تلك المكنونات كالسيل الجارف يعانق الورق بهدير لن يتوقف حتى آخر حرف فتاتي دفعة واحدة تتحكم في سلاستها وانسيابيتها و دقتها وقوتها تلك الخبرة الأدبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة سواء أكان ذالك الانطباع
ألما // أو حزناً // أو فرحا // أو غضبا //
ففي النهاية عواطفك هي من تتحدث عنك لتترجم إحساسك فوق السطورِ وتنطلق هنا وهناك كجواد جامح يترجم ألينا شعورك من محسوس إلي مقروء

ثانياً :-
( كيف تكتب قصيدة النثر ) في نسق أدبي صحيح ...!!
أود هنا قبل أن امضي قدماً إيضاح خطاء شائع وهو أن هناك من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والقصيدة ,و القصة ،والنثر التعبيري الحر(( الخاطرة )) والنثر المقيد أو ((خاطرة التفعيلة))
فلكل نوع مما ذكرت من تلك العلوم الأدبية طرقة وأسسه وفنه وقواعده التي يرتكز عليها والتي يراعيها نقاد الأدب وأباطرة الشعر ويأخذونها بالاعتبار و لا يسعني من هنا التطرق إليها جملة وتفصيلا ولكني هنا بصدد التحدث عن احد أنواعها بشكل مبسط ألا وهو
النثر التعبيري الحر(( القصيدة النثريه ))
والنثر المقيد ((خاطرة التفعيلة))
وللإيضاح بين النوعين بشكل سريع هي أن الأولي لا تتقيد بوزن ولا ضير أن لا تستخدم فيها التشبيهات البلاغية مثل السجع والجناس وغيرها ولكنها تعتمد بشكل أساسي على ((الجمل البديعية والاستعارات المكنية )) أو بلغة النقاد (( الرموز )) وهذا ما يسمى بالموسيقى الخارجية للخاطرة أما الموسيقى الداخلية فتتمثل في صدق الكاتب في التعبير عن مشاعره وقدرته في كيف يجعل القارئ العيش وسط تلك الأجواء
و تعتمد الخاطرة بشكل عام وأساسي على ذاك المسمي بالاستشعار الروحي للكلمة ولكي تكون ضليعاً في هذا الفن يجب عليك إن تكون ملماً ببعض الرموز وأقصد بالرموز هنا (( الاستعارات المكنية و الكلمات المستعارة )) التي ترمز بها عن كلمة معينة ولكي تكون ممن يكتبون فن الخاطرة والذي يعتمد أساسا على ذاك المسمي بنظري (( الغموض ألذيذ للكلمة )) والذي يعطي الخاطرة رونقها وجمالها من حيث الإيحاء الروحي لكلمة معينة مما يجعل القاري المتلذذ بالكلمات الغوص في أدق التفاصيل وخلق روح الهيام والتفكر والإيحاء ويجب من هنا مراعاة معرفة تلك الرموز (( الكلمات المستعارة .. أو الاستعارات المكنية )) مع الأخذ بالاعتبار دقة إسقاطها بين الكلمات بشكل يتناسب مع المعني العام للجملة
وسأعطيكم هنا بعض الأمثلة التي توضح لكم بعض تلك الرموز وسأحاول اختيار الشائع منها
الفراشة //
ترمز دوماً الفراشة (( للحلم )) وسأعطيكم مثل كأن أقول
(( شموع التمني تحرقها فراشات الظلام ))فراشات تحترق أي أحلام تحترق في الظلام
الكرز //
الكرز دوماً يرمز لشفاه الأنثى وتطلق دوماً بين الكلمات للتعبير عن القبلة كأن أقول
(( اسقيني من عذب فمك كرزات الحياة ))
الحمام //
يرمز للحمام إما للسلام وإما المرأة الجميلة الحنونة كأن أقول
(( ياحمامة السلام امنحيني الوئام )) وهذه احد الكلمات المتعددة الرموز كما سأوضح لكم لاحقاً
الخنجر //

يرمز الخنجر أو السكين دوماً للغدر والخيانة كأن أقول (( تذبحني سكاكين العمر بأنصالً لا ترحم ))
الزهور //
الزهور لها عدة رموز وتختلف بحسب إسقاطها الوظيفي للكلمة باختلاف الألوان والأنواع فهي ترمز دوماً للنضارة و للرقة أو للأطفال أو البراءة ويقال أطفال في عمر الزهور وسأضرب لكم مثل كأن أقول (( رسالتي وزهوري إلي عمرها الغائب ))
وهو عنوان لأحد خواطري وقصدت هنا بزهوري أي أطفالي وتختلف معاني الزهور داخل الخاطـرة حسب حيثيات الموضوع كذالك تختلف باختلاف ألوانها وأنواعها
الأحمر الفاتح منها كوردة ألجوري//
ترمز للحب والهيام كأن أقول (( ياجورية هذا الزمان الجميل ))
والأبيض منها كوردة الياسمين//
ترمز للشفاء الروح كأن أقول (( ياسمينة انتحى عندما تضحكين ))
والبنفسجي كالنرجس //
رمز عن الحزن الشديد كأن أقول (( وتهديني نرجسية الزمان ))
وهذه كانت بعض الأمثلة لأوضح لكم ما أهمية الاستعارات والرموز في الخاطرة وعن كيفية إنزال الرموز داخل النص لتعني الدلالة على الرمز الحقيقي المراد توضيحه ولكي نفهم مضمون النص يجب إن نعرف تلك الرموز ودلائلها وكيف إنها لشخصً غير ملم بأصولها قد يجد إن كامل النص لهو ضرب من الجنون لا وضوح فيه ولا معنى فلا يدرك فنها ولا يتذوق جمال حسها ولا استبعد إن يقوم أحدهم يأت هامك بالغرور وانك مجرد هاذي خارف لا تعي ما تكتب كما حدث لي مع بعض الأخوة وعندما وضحت له الفكرة قام بالاعتذار
وأيضا كان التوضيح لألئك المبتدئين والعاشقين لفن الكلم كي يتحاشوا تلك الأخطاء ولكي نمضي وإياكم قدماً في تطوير هذا الفن وتذوقه بشكل يجعل منك ومن قلمك شخص مبدع ومتقن لهذا الفن
ثالثآ :-
هناك ثلاثة أنواع للخاطرة من حيث الشكل
فهناك القصيرة //
وهذه تعتمد قدرة الكاتب في إيصال المعني ففيها تنحصر الرموز وذالك لبساطة فكرتها وعدم تشعب إحداثها

إما المتوسطة //
وعادة هي الأغلب والأكثر جمالا لوجود التماسك الفكري والاتزان الوصفي والتي تكثر فيها الرموز وهي تتطلب كاتب متمكن فكرياً يعتمد على قوة تعبيراته ودقة معانية
أما الطويلة //
وهي تتطلب المحترفين من الكتاب ممن هم يجيدون التعبيرات والاستعارات في ودقة الوصف وتسلسل الحدث والخروج من وصف إلي وصف ومن حدث إلي حدث ليصب في النهاية كل تلك المسيرات والأحداث في قالب واحد يتصف بالرزانة والمكانة جاذباً لعنصر التشويق والإثارة فتخرج لوحته الفنية تارفه في الجمال الوصفي
ولكي تكون الخاطرة قوية ذات طابع متزن في المعني والسرد فيجب أن يكون الكاتب ملماً تعكس قوة القراءة مرآة قلمك وتكون الخاطرة نفسها مرآة بمعاني الكلمات ومرادفاتها الأدبية لكي لكاتبها لذا كان الحرص في انتقاء الكلمات ذات التعبيرات القوية وذات الدلالات الواعية والتصويرية مهم لكي تخرج الخاطرة من منحنى إنها مجرد وصف جميل وسرد كلمات فجمال الخاطرة يكمن في قوة التعبير والتصوير وليس بتكدس الأسطر التي تجعل القارئ في دوامة الملل
وأود من هنا ومن خلال تجربتي الشخصية أن أقدم إليكم بعض النصائح التي أوجهها لكل من أراد أن يطور نفسه في هذا الفن الرفيع
أولا :
اجعل ممارسة القراءة شيء أساسي ومهم في حياتك وذالك بالقراءة لكبار الكتاب والشعراء والمفكرين كي تكتسب الخبرة وتنمي الأسلوب لديك وذالك لصقل موهبتك الأدبية
ثانياً :
اختار الوقت المناسب لكتابة خاطرتك وعادة مايكون ليلاً حين يسكن العالم للوحدة حيث يكون السكون والهدوء عاملين أساسين للتأمل ولكي لا تجعل ذريعة قد تقطع عليك حبل أفكارك فيصبك التشتت
ثالثاً :
دع ردة فعلك دائماً مكتوبة عند تفاعلك مع مقالاً في جريدة أو حدثاً شاهدته في حياتك اليومية اجعل ردة فعلك مع الحدث مكتوبة وأطلق العنان لخيالك وإبداء بسرد ملكات أفكارك
رابعاً:
اجعل خيالك مسرحاً كبيراً للتفكر فالخيال أساس النجاح لكل كاتب ولأي خاطرة وحتماً ستجد مايهمك وستعرف بة كيف تصل إلي ماتريد وكل تجربة بشيء قليل من الخيال يمكن أن تصبح خاطرة
خامساً :
دوماً أنت البطل في خاطرتك اجعل نفسك جزأ لا يتجزأ من الحدث كن خائفاً , حزيناً , سعيداً , متشائما, أو يحذوك الأمل , ابكِ وأنت تكتب .. واضحك وأنت تكتب ابتسم ,أغضب , اصرخ , وذالك حسب ما تملية عليك ملكاتك الفكرية والمرتبطة بمجريات الحدث ,دع ردة فعلك حقيقية لكي تخرج في النهاية صادقة المشاعر وهذا البند أساس نجاح الخاطرة
سادساً :
إذا خلدت لكتابة خاطرة احرص على أن لا تنقطع عن الكتابة حتى آخر حرف يدور بمخيلتك والسبب يعود إلي إن حدّة المشاعر التي تتملكك لحظة الكتابة ليست هي نفسها التي ستعتريك بعد الانقطاع عنها فهي ليست كالقصة أو الرواية لها فصول تعتمد على أحداث وأزمنة مختلفة تمر بها
سابعاً :
لا تستهين بقدراتك الأدبية فكل ماعليك فعلة هو قراءة الكثير وكتابة الكثير بشكل مستمر ودائم ومع الممارسة ستجد نفسك قد أتقنت كيفة تملك الحروف , فالموهبة الأدبية بحاجة إلي صقل الأفكار من خلال كثرة المطالعة والممارسة
ثامناً :
ليس أنت من يقيم نفسك وكتاباتك ودع هذا لذوي الاختصاص من ناقدين ومفكرين ومحللين فثقتك بنفسك وبما تكتب هي أساس نجاحك واستمراريتك
تاسعاً :
لا تقارن نفسك بأحد الكتاب الكبار أو المميزين في هذا المجال من حيث الفرق في قوة الكلمة ودقتها فلمقارنة ستخلق بداخلك المخاوف والأحاسيس السلبية وعندها ستفقد ثقتك بنفسك وبقلمك وستجد نفسك تدفع ضريبة فشلك بنجاح الآخرين
عاشراً :
عند الانتهاء من كتابة الخاطرة احرص دوماً على العودة إليها بعيون فاحصة وناقدة لكي تكتشف ما أذا كان هناك أخطاء وعيوب وكلمات ركيكة قد تحتاج لتغير أو إنها ناقصة لعنصر التشويق وغير منسقة وحتماً ستجد هناك بعض الكلمات والجمل التي تحتاج منك لإعادة النظر فيها
أحدى عشر :
اعلم إن أرضاء ذائقة الناس غاية لا تدرك وانك إن حاولت ذالك فلن تنجح جميع كتاباتك لذا احرص على إرضاء ذائقتك أولا ومن ثم سيأتي من هو متلذذ لما تكتب وعزز ثقتك بنفسك
أثنى عشر :
احرص جيداً في اختيار العنوان المناسب لخاطرتك والذي يكون له الدور الأول والأساسي في إجبار القارئ على المضي قدماٍ في القراءة وليكن معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل اختياره من طي الكلمات الموجودة داخل الخاطرة شريطة أن يكون جذاباً ولافتاً للنظر
وأخيراً اعلم إن الكمال لله وان لكل مجتهدٍ نصيب وان من تواضع لله رفعه
أحبتي عاشقي هذا الفن
ليست كتابة الخاطرة بالشيء الصعب فكتابة الخاطرة من أسهل ما يكون وجميعنا يمتلك مشاعر وأحاسيس حبيسة وجميعنا يحاور نفسه في بعض الأوقات فليكن حاورك مع نفسك بالقلم مترجما كحروف فوق السطور وليكن قلمك كالفرس الجامح أينما يكون وليكن أملك في كتابة الخاطرة كالهدف ولا بد من تحقيقه ,صافح الناس من خلال السطور واعكس لهم مرآة فكرك ووعيك وعندها ستجد قلمك الذي كنت تحلم أن يكون في يوم من الأيام فارساً ينهل من فنه وكتاباته كل متذوقٍ لهذا الفن الرائع
وأخيراً أتمني من المولى عزّ وجلّ أن أكون قد وفقت في شرح كيفية كتابة الخاطرة مما ينتفع بة كل كاتب مبتدئ عشق فن الخاطرة فأراد أن يكون احد نابغي هذا الفن
ودمتم في حفظ الله ورعايته

مودتي للجميع