احبتى فى الله
بحبكم لازم لازم لازم تحبوني
(نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين"223")
من زمان وانا عايز اناقش معاكم الايه دى لان فى كثير من الاحباب سالونى عليها
واليوم بمشيئه الله سوف اناقشها معكم...
ماذا تعني كلمة القوامة للرجال على النساء؟؟
وهل هذه القوامة تفضيل من الله للرجال على النساء؟؟
باذن الله تعالى نقول::::
إذا قيل ،إن فلانا قائم على أمر فلان ،فما معنى ذلك ؟؟
هذا يوحي بأن هناك شخصا جالسا ،والآخر قائم..
فمعنى (قوامون على النساء)..أنهم مكلفون برعايتهن والسعي من أجلهن وخدمتهن،إلى كل ما تفرض القوامة من تكليفات.
إذن ..فالقوامة تكليف للرجل.
ومعنى (بما فضل الله بعضهم على بعض). ليس تفضيلا من الله عز وجل للرجل على المرأة كما يعتقد الناس ولو أراد الله هذا لقال ،بما فضل الله الرجال على النساء،
ولكنه قال (بما فضل الله بعضهم على بعض) فأتى ببعض مبهمة هنا وهناك..
وهذا معناه..أن القوامة تحتاج إلى فضل مجهود،وحركة،وكدح من جانب الرجل،ليأتي بالأموال
يقابلها فضل من ناحية أخرى وهو أن المرأة لها مهمة،لا يقدر عليها الرجل،فهي مفضلة عليه فيها..
فالرجل لا يحمل ولا يلد ولا يرضع ولا يحيض
ولذلك قال تعالى في آية أخرى (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض) (النساء) .
لمن الخطاب هنا؟؟إنه للجميع.
وأتى بكلمة (بعض) أيضا،لكي يكون البعض مفضلا في ناحية،ومفضولا عليه في ناحية أخرى
ولا يمكن أن نقيم مقارنة بين فردين لكل منهما مهمة تختلف عن الآخر.
هذا والله اعلم
انتظرونى..فى فضفضات اخرى
بحبكم لازم لازم لازم تحبوني
(نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين"223")
من زمان وانا عايز اناقش معاكم الايه دى لان فى كثير من الاحباب سالونى عليها
واليوم بمشيئه الله سوف اناقشها معكم...
ماذا تعني كلمة القوامة للرجال على النساء؟؟
وهل هذه القوامة تفضيل من الله للرجال على النساء؟؟
باذن الله تعالى نقول::::
إذا قيل ،إن فلانا قائم على أمر فلان ،فما معنى ذلك ؟؟
هذا يوحي بأن هناك شخصا جالسا ،والآخر قائم..
فمعنى (قوامون على النساء)..أنهم مكلفون برعايتهن والسعي من أجلهن وخدمتهن،إلى كل ما تفرض القوامة من تكليفات.
إذن ..فالقوامة تكليف للرجل.
ومعنى (بما فضل الله بعضهم على بعض). ليس تفضيلا من الله عز وجل للرجل على المرأة كما يعتقد الناس ولو أراد الله هذا لقال ،بما فضل الله الرجال على النساء،
ولكنه قال (بما فضل الله بعضهم على بعض) فأتى ببعض مبهمة هنا وهناك..
وهذا معناه..أن القوامة تحتاج إلى فضل مجهود،وحركة،وكدح من جانب الرجل،ليأتي بالأموال
يقابلها فضل من ناحية أخرى وهو أن المرأة لها مهمة،لا يقدر عليها الرجل،فهي مفضلة عليه فيها..
فالرجل لا يحمل ولا يلد ولا يرضع ولا يحيض
ولذلك قال تعالى في آية أخرى (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض) (النساء) .
لمن الخطاب هنا؟؟إنه للجميع.
وأتى بكلمة (بعض) أيضا،لكي يكون البعض مفضلا في ناحية،ومفضولا عليه في ناحية أخرى
ولا يمكن أن نقيم مقارنة بين فردين لكل منهما مهمة تختلف عن الآخر.
هذا والله اعلم
انتظرونى..فى فضفضات اخرى